English
Login
English
OEA Logo
Order of Engineers & Architects
in Tripoli, Lebanon
HomeNewsActivitiesندوة بعنوان "Blockchain & Cryptocurrencie _Everything You Need To Know"
news image
ندوة بعنوان "Blockchain & Cryptocurrencie _Everything You Need To Know"
7 October, 2019
1 Share
0 Likes
495 Views

نظمت رابطة الاتصالات والمعلوماتية في نقابة المهندسين في طرابلس ندوة بعنوان "Blockchain & Cryptocurrencie _Everything You Need To Know_"، في حضور نقيب المهندسين بسام زيادة وأعضاء مجلس النقابة ومهتمين.

الولي
بعد النشيد الوطني تحدثت امينة سر الرابطة المهندسة غنى الولي وقالت:"ليست وسائل التواصل الإجتماعي ولا حتى الروبوتات التقنية هي المرشحة لإحداث الأثر الأكبر في العقدين القادمين، إنما هي تقنية Block chain أو تقنية سلسلة الكتل التي يعتبرها العديد من الخبراء بمثابة الطرة النوعية التي ستؤدي إلى ظهور الجيل الثاني من الإنترنت".

ملاط
ثم تحدث رئيس الرابطة المهندس فادي ملاط عن تقنية سلسلة الكتل او ما يعرف بال Block chain وتعدين العملات الرقمية والإستخدامات المختلفة للبلوكشين، "حيث بدأت العديد من القطاعات تستكشف إمكانيات تلك التقنيات مع ظهور إستخدامات جديدة في كثير من القطاعات الإدارية والمالية والطبية والصناعية والحكومية وغيرها"، وقال:"تعد سلسلة الكتل او البلوكشين إحدى التقنيات الثورية التي ستكون لها تداعيات كبيرة في هذه القطاعات، وقد بدأت تلقى رواجا كبيرا في الفترة الأخيرة وبدأت عدة دول اجنبية وعربية بالتوجه نحو إصدار اول عملة رقمية".

أضاف:"ان تقنية البلوكشين هي خطوة جديدة في التحول الرقمي، حيث بدأت الوزارات في لبنان وضع الخطط التنفيذية بمساعدة جهات محلية وخارجية للبدء بالتحول الرقمي بهدف تحويل الإدارات العامة ورفع جودة الخدمات وتحفيز الإستثمارات وخلق فرص العمل"، لافتا الى ان "أحد أهداف هذه الندوة هو التعريف بهذه التكنولوجيا لأكبر عدد ممكن من المهتمين من مهندسين وباحثين ومدراء شركات ومصارف وطلاب جامعات وفتح سبل وآفاق جديدة امامهم".

زيادة
بدوره قال زيادة:"يأتي مؤتمركم اليوم، في وقت يقوم فيه كل من القطاعين العام والخاص، باستثمارات مهمة في البنية التحتية لتقنيات المعلومات والاتصالات، حيث يحتل الابتكار الرقمي الآن موقع الصدارة في العديد من خطط التنمية الوطنية في أسواق الشرق الأوسط، وينظر إليه على أنه ركيزة أساسية في تنويع الاقتصادات المحلية، وخلق فرص عمل مستقبلية مع دفع عجلة التنمية المستدامة".

أضاف:"بات الذكاء الاصطناعي، يمتلك القدرة وعلى وجه الخصوص، إحداث تأثير كبير على الصعيد العالمي، حيث تقدر الدراسات أنه بحلول عام 2030، يمكن أن يسهم بنحو 16 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي، وفي ذلك الوقت يتوقع أن تكون الغالبية العظمى من الشركات قد اعتمدت تقنيات الذكاء الاصطناعي، وهذا المؤتمر يعد فرصة للمتحدثين وخبراء تقنيات المعلومات والاتصالات لمناقشة مستقبل هذه الصناعة، بحيث تفتح هذه المناقشات مزيدا من آفاق التعاون والعمل المشترك محاور أساسية في تطوير الحلول والنظم التي تدعم التقدم المستمر للمجتمعات، وتخدم هدف إنجاح مسيرة التحول وبناء اقتصادات المعرفة في المنطقة".

وتابع:"من موقعنا كنقابة للمهندسين، نتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورا محوريا مستقبلا، خصوصا وأن شبكة الإنترنت بشكلها الحالي هي عبارة عن شبكة تصلح لتبادل المعلومات الموثوقة وغير الموثوقة، إلا أنه ومع حلول تقنية سلاسل الكتل البلوكشين (BLOCKCHAIN) فإنها تمهد لظهور الجيل الثاني من الإنترنت الذي سيتحول إلى شبكة من الثقة تسمح بتبادل المعلومات بخصوصية أعلى، وتتيح التبادلات التجارية والمالية دون الحاجة إلى مؤسسات وسيطة تضمن هذه التعاملات".

واشار الى ان "تقنية سلاسل الكتل (BLOCKCHAIN) هي التقنية الأساسية أو البنية التحتية التي تعمل بموجبها العملات الرقمية مثل البيتكوين، ويعتبرها العديد من الخبراء بمثابة الطفرة النوعية التي ستؤدي إلى ظهور الجيل الثاني من الإنترنت حين يتم تبنيها بشكل واسع"، معلنا ان "هذه التقنية ستقدم فرصا كبيرة إلى المجتمعات والأفراد حول العالم، بدأت في القطاع المالي، وكان تباعا لهذه الثورة أن بدأت البنوك الإلكترونية والحركة المالية بالإنتشار على الإنترنت، وأصبح لها تأثير في مجريات الأمور المالية فى العالم الحقيقى بشكل كبير، و ظلت المصارف الإلكترونية مسيطرة على التعاملات المالية على الإنترنت وحدث تطور كبير حيث ظهر للوجود عملة جديدة لم تعهدها البشرية من قبل و هى عملة بيتكوين(Bitcoin)".

وأكد أن "مفهوم تقنية سلاسل الكتل (BLOCKCHAIN)، عبارة عن سلسلة طويلة من البيانات المشفرة والموزعة على الملايين من أجهزة الكمبيوتر والأشخاص حول العالم، تسمح لأطراف كثيرة بإدخال المعلومات والتأكد منها، هذه السلسلة متصلة ببعضها ولا يمكن استثناء أحد حلقاتها، كل جهاز كمبيوتر أو جهة في هذه السلسلة يملك نفس المعلومات، وإذا تعطل جزء منها أو تم اختراقه لا يؤثر على باقي السلسلة، هكذا تكون عبارة عن سجل علني مشفر وآمن، وسلسلة قوية من الثقة".

وقال:"هنا، دعوني أستذكر الانجاز الذي أعلن عنه حاكم مصرف لبنان رئيس هيئة الأسواق المالية رياض سلامه، في حزيران الماضي، وهو اطلاق منصة التداول الإلكترونية، بحيث اعتبر أنها هذه المنصة من أهم إنجازات هيئة الأسواق المالية، لتدعيم مرتكزات القطاع المالي في لبنان بما يواكب عمل القطاع المصرفي اللبناني المتطور ويكمله، إلا ان الحاكم تنبه الى موضوع العملات الرقمية، فأعلن أن مصرف لبنان منع إستعمال الBitcoin والعملات الإفتراضية الأخرى كوسيلة دفع، الى حين وضع تدابير الحماية اللازمة ضد الجرائم الإلكترونية ليكون مقدمة للتحول الى عملة رقمية".

وتابع: "إن نقابة المهندسين في الشمال، لم تتأخر يوما عن مواكبة كل حديث في مجال تقنيات المعلومات والتكنولوجيات الرقمية، وهنا لا بد لي من التنويه بالدور الكبير لرابطة الاتصالات في النقابة على العمل الدؤوب لاطلاع جيل الخريجين الجدد على كل جديد في هذا المجال، بل ويستفيد المهندسون القدامى من تجديد معلوماتهم في هذا الاطار".

أضاف: "فخورون بما يتم إنجازه على صعيد الدولة من تحقيق حلم الحكومة الالكترونية، وبدأنا نشهد الكثير من التحولات الرقمية في الوزارات والمؤسسات والادارات، وأخيرا أعلن مجلس الوزراء عن المضي قدما في مسألة الأمن السيبراني، وأقول إن نقابة المهندسين كانت سباقة في استضافة مؤتمر كبير هذا العام عن الامن السيبراني، وضرورة اللحاق بالدول التي بدأت بتطبيقاته".

وختم: "أما على الصعيد النقابي، فإننا نتحضر لاستخدام البلوكتشين في مجال ملفات المهندسين للحفاظ على الداتا، بحيث تبقى مخزنة ومحفوظة، ونحن ننتظر ما سيسفر عنه مؤتمركم من توصيات عملانية للبدء بالشروع بها. أتمنى أن يأتي اليوم الذي نكون فيه جاهزين على المستوى الوطني للانتقال الى الجيل الثاني من الانترنت وأن تكون نقابتي المهندسين أكبر المساهمين في هذه التحولات، خصوصا وأننا نمتلك الكفاءات القادرة على ذلك".

المصري
ثم حاضر البروفسور سمير المصري مؤسس وصاحب شركة Digitalization.cloud عن التحول الرقمي والتكنولوجيا الرقمية والاقتصاد الرقمي وكيفية مساعدة الشركات والمؤسسات والحكومات في هذا الاطار، وشدد "أن هناك سوء فهم كبير لمعنى وفهم أهداف التحول الرقمي على الصعيد العالمي وخاصة في منطقتنا"، وتناول تاريخ تكنولوجيا البلوكتشين والعملات الرقمية الحديثة وشرح تلك التكنولوجيا بعمق بالاضافة الى الفوائد الكبيرة التي تميزها مقارنة بالتكنولوجيا المتعارف عليها اليوم.

وتوقف عند تطبيقات البلوكتشين في قطاعات اقتصادية متعددة كالصحة وسلاسل التوريد والموارد البشرية والعقارات والسيارات والطائرات ذاتية القيادة، وشرح كيفية دمج تكنولوجيا البلوكتشين مع تكنولجيا الذكاء الاصطناعي وأنترنت ألاشياء وأستخداماتها في المدن الذكية في المستقبل القريب.

زيادة
و ألقى مدير الإستراتجية والعمليات في ConsenSys ومؤسس شركة Helena المهندس مارك زياده عن Introduction to Ethereum and Decentralized Applications وتحدث عن خصائص سلسلة الكتل Ethereum والتطيبقات التجارية والعملية المبنية عليها.

أرو
كما تناول المهندس فادي ارو Business Technologist at Credit Libanais تاريخ واهمية المال في تطور الحضارات وصولا الى التغيير الجذري الذي فرضه البتكوين، متحولا الى معيار عالمي جديد، متيحا للمال حرية التدفق دون الحاجة الى سلطة او موافقة مركزية.

تادروس
اما سيمون تادروس CTO of Cnepho فتحدث عن الأركان الخمسة للبلوكشين، وشرح أهمية أنظمة التنظيم اللامركزية والابتكار بدون إذن وفصل الأموال عن الدولة.

وفي الختام، تم إجراء سحب لإختيار 20 مشارك للحصول على حسومات تصل الى 75% على برامج تدريبية اون لاين في ما يخص بلوكشين تكنولوجي، كما تم توزيع دروع تكريمية على المشاركين. واقيم حفل كوكتيل للمناسبة.
 

Latest News
news image
الزملاء الكرام
19 March, 2024
news image
الزملاء الكرام
14 March, 2024
news image
مذكرة ادارية
14 March, 2024
OEA logo
Order of Engineers & Architects in Tripoli - Copyright 2022
Order of Engineers & Architects in Tripoli - Copyright 2022
shape