العربية
دخول
العربية
OEA Logo
نقابة المهندسين في طرابلس لبنان
الصفحة الرئيسيةالاخبارGeneralمغالطات حول عقد التأمين
مغالطات حول عقد التأمين
١ حزيران، ٢٠٢٠
16 مشاركة
4 إعجاب
1712 رؤية

تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي رسالة عنوانها "فضيحة جديدة في نقابة المهندسين" عن التأمين.

يسرنا أن نؤكد لجميع المهندسين أننا تعاملنا ومجلس النقابة مع ملف التأمين بحرفية عالية ويهمنا توضيح جملة مغالطات وردت في الرسالة أهمها:

١- إن شركة التأمين القديمة أي GMI شاركت في المناقصة في كلٍّ من المرحلتين الأولى والثانية.

٢- لا يوجد أي مشكلة بين شركة التأمين GMI والمستشار الطبي NEXTCARE.

٣- "خدمات الموظف الوسيط" ... بتاريخ النقابة لم يكن هناك أي وسيط بين النقابة وشركات التأمين.

٤- إن عملية فضّ العروض في المرحلة الأولى تمت بحضور جميع أعضاء المجلس وبحضور الشركتين المقدمتين للعروض وهم شركة GMI و SNA. وقد تبين أن السعر الأدنى مقدم من شركة GMI، بزيادة ٤٥٪؜ عن السنة السابقة، مما إستدعى إجتماعا فوريا لمجلس النقابة.

وبعد المناقشة وإستشارة الكثير من الخبراء في التأمين ومن قبل أكثر من عضو مجلس، قرر المجلس تغيير بعض شروط المناقصة لتتوسع مروحة المشاركين في المناقصة وخلق ديناميكية المنافسة أهمها أن أي شركة لا تستطيع تأمين جميع الأوراق المدرجة في دفتر الشروط المعلن، للاشتراك في المناقصة يمكنها تقديم كفالة مصرفية إضافية بقيمة ١٠٪؜ من قيمة العقد.

وهكذا تم الاعلان مجدداً عن المناقصة وتمت مراسلة أول ٢٠ شركة معلنة في لوائح وزارة الإقتصاد وتم ارسال دفاتر الشروط الى الجميع مجاناً

وتم تمديد العقد القديم لفترة شهرين بنفس الاسعار السابقة كما هو منصوص في العقد.

٥- تم فتح النقاش في مجلس النقابة حول إمكانية وضع سقف تغطية للتأمين لتخفيض الاسعار. وتبين لنا بعد فض العروض الذي تضمن عدة خيارات منها مع سقف وبدون سقف، أن شركة MEDGULF فازت بالسعر الأدنى بزيادة ٢٤٪؜ عن عقد السنة السابقة، بينما عدلت شركة GMI قيمة الزيادة في المرحلة الثانية الى٣٢٪؜، وتمنعت باقي الشركات عن تقديم الأسعار. إن عدم تقديم أسعار من قبل باقي الشركات مرده الى صعوبات تعاقدية ومالية مع معيدي التأمين.

٦- إننا نوضح للمهندسين أن الزيادة لفترة ١٠ أشهر بنسبة ٢٤٪؜ والزيادة لفترة شهرين بنسبة صفر٪؜، تعادل ٢٠٪؜ زيادة عن العام النقابي ٢٠١٩/٢٠٢٠.

٧- نوضح ايضاً أنه وبعد مشاركة غالبية أعضاء المجلس في المفاوضات مع شركة MEDGULF لم نتمكن من الوصول الى نتيجة أفضل بالنسبة للدفع بالليرة اللبنانية والدولار الاميركي. كل ذلك مَرَدُهُ، خوف الشركة من مطالبات المستشفيات على الدولار الامريكي. علماً أننا سنبقى على الوعد لمحاولة تغيير شروط الدفع.

٨- رغم أن نسبة الزيادة كبيرة إلا أنه وبالمقارنة مع أسعار بوالص التأمين في باقي النقابات فإن البوليصة الحالية لا زالت هي الأفضل والأرخص.

أخيراً، أستغرب الكلام الغير لائق بحق زملاء إنتدبهم المهندسين لخدمة جموع المهندسين، عملوا بحرفية وشفافية عالية بملف التأمين. وللعلم، إن جميع المستندات المتعلقة بهذا الملف موجودة في مكتب النقيب ويمكن لأي زميل أو زميلة أن يطلع عليها لتبيان الحقيقية.

كذلك أرجو من جميع الزملاء الغيورين على مصلحة النقابة عدم إستخدام مصالح المهندسين الصحية والنقابية في التجاذبات الإنتخابية على صفحات التواصل الإجتماعي وتقديم مصلحة النقابة والمهندس.

نقيب المهندسين في طرابلس

م. بسام زيادة

جديدنا
news image
الزملاء الكرام
١٩ آذار، ٢٠٢٤
news image
الزملاء الكرام
١٤ آذار، ٢٠٢٤
news image
مذكرة ادارية
١٤ آذار، ٢٠٢٤
OEA logo
نقابة المهندسين في طرابلس حقوق النشر ٢٠٢٢
نقابة المهندسين في طرابلس حقوق النشر ٢٠٢٢
shape